الشاشه ثلاثيه الابعاد تضر بالعين

حذّرت دراسة أميركية متخصصة في مشاكل العيون، من خطر الإفراط في مشاهدة الأفلام الثلاثية الأبعاد والتركيز الزائد على وسائل عرضها، مشيرة إلى أنها تسبب إرهاقاً كبيراً للعين وتتعبها بسبب التبدلات المتلاحقة في مستويات الصورة.
وأفادت بأن عدد المشاهدين الذين أبلغوا عن شعورهم بالإرهاق وتراجع وضوح الرؤية لديهم بعد مشاهدة الأفلام الثلاثية الأبعاد، يفوق بكثير عدد الذين أبلغوا عن ظواهر مماثلة بعد مشاهدة الأفلام العادية.
ووفق الدراسة، تكمن المشكلة الأساسية في الفارق بين العمق الحقيقي للشاشة، كما تظهر للعين، والعمق الافتراضي للصورة التي تبدو ثلاثية الأبعاد.

واعتمدت الدراسة على أسئلة وجهت إلى مجموعة من المشاركين طُلبت منهم متابعة تسجيل فيديو عادي، وآخر ثلاثي الأبعاد، وكانت النتيجة أن الــذين أصيــبوا بآلام في العــين والرقبــة لدى مشاهدة الفيديو الثاني كانوا أكثر بكثير ممن عانوا آلاماً مماثلة بعد مشاهدة الأفلام العادية، وفق ما نشر مــوقع «سي أن أن» الالكتروني العربي.
وتركز بحث الخبراء على وسائل العرض القريبة من المشاهد، مثل الشاشات المنزلية أو أجهزة الكومبيوتر المصممة للعروض الثلاثية الأبعاد. أما الشاشات الكبيرة في صالات السينما، والتي تعرض هذا النوع من الأفلام لفترات قصيرة، فهي لا تسبب بالضرورة الظواهر ذاتها.







اخبار السينيما , اخبار الفن , اخبار العالم , تحميل افلام , تحميل كليبات , تحميل اغاني

0 التعليقات:

إرسال تعليق